من اسرار القران
بقلم الدكتور زغلول النجار
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون( الروم:41)
هذا النص القراني الكريم جاء في بدايه الثلث الاخير من سوره' الروم' وهي سوره مكيه واياتها ستون(60) بعد البسمله وقد سميت بهذا الاسم لاستهلالها بخبر انتصار الروم علي الفرس قبل وقوعه بتسع سنوات وذلك بعد هزيمتهم المنكره امام الجيوش الفارسيه قبل نزول هذه السوره المباركه بعده سنوات ويدور المحور الرئيس لسوره' الروم' حول عدد من ركائز العقيده الاسلاميه شانها في ذلك شان كل السور المكيه.
وتبدا سوره الروم بقول ربنا تبارك وتعالي :
الم(1) غلبت الروم(2) في ادني الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون(3) في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المومنون(4) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم(5). ( الروم:1 5).
والحروف المقطعه الثلاثه التي استهلت بها هذه السوره المباركه( الم) تكررت في مطلع ست من سور القران الكريم هي البقره ال عمران العنكبوت الروم لقمان السجده). والحروف المقطعه بصفه عامه جاءت في مطلع تسع وعشرين سوره من سور القران الكريم وان كان عدد من الدارسين لا يعتبر كلا من( طه) و( يس) من المقطعات وذلك لتوجيه الخطاب بعد كل منهما مباشره الي رسول الله صلي الله عليه وسلم مما يوحي بانهما من اسمائه الشريفه.
و'المقطعات' تعتبر من اسرار القران الكريم التي اوكلها اغلب المفسرين الي علم الله سبحانه وتعالي وحاول البعض الاجتهاد في تفسيرها بما عرضناه في عدد من المقالات السابقه. وقد اشارت الايات في مطلع هذه السوره المباركه الي هزيمه الروم في( ادني الارض) وهي المنطقه الممتده من حوض وادي عربه جنوبا الي بحيره طبريه شمالا مرورا بكل من حوضي البحر الميت ووادي الاردن. وقد اثبتت الدراسات الميدانيه ان هذه المنطقه هي اكثر اجزاء اليابسه انخفاضا عن مستوي سطح البحر وهي في نفس الوقت اقرب الاراضي الي شبه الجزيره العربيه بل هي جزء من تكوينها; ولفظه( ادني) في اللغه العربيه تحتمل المعنيين: الاخفض والاقرب.
واكدت السوره الكريمه علي ان الروم سوف يغلبون من بعد غلبهم هذا في بضع سنين والبضع في اللغه بين الثلاثه والتسعه وقد تحقق نصر الروم علي الفرس بالفعل بعد تسع سنوات.
وهذه الايات الكريمه التي جاءت في مطلع سوره' الروم' توكد ان الامر لله تعالي من قبل ومن بعد وان النصر بيده يهبه لمن يشاء من عباده وهو العزيز الرحيم) كما اكدت فرح المسلمين يومئذ لسببين واضحين:
اولهما: بشري انتصارهم في معركه( بدر الكبري) علي كفار ومشركي قريش.
ثانيهما: بشري انتصار جيوش الروم وكانوا من بقايا اهل الكتاب علي جيوش الفرس وكانوا من عبده الاوثان. وقد تحققت البشارتان بامر الله تعالي .
ثم تتابع الايات بالتاكيد علي ان وعد الله سبحانه وتعالي لا يخلف, وباستنكار غفله اغلب الناس عن الاخره وضرورتها وحتميه وقوعها, وعدم اعتبارهم بابداع الخلق في انفسهم وفي الكون من حواليهم وباستنكار كفرهم بلقاء ربهم وعدم استفادتهم بما حدث للامم من قبلهم جزاء تكذيبهم واستهزائهم بايات الله ورسله وفي ذلك تقول الايات:
وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن اكثر الناس لا يعلمون* يعلمون ظاهرا من الحياه الدنيا وهم عن الاخره هم غافلون* اولم يتفكروا في انفسهم ما خلق الله السماوات والارض وما بينهما الا بالحق واجل مسمي وان كثيرا من الناس بلقاء ربهم لكافرون* اولم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبه الذين من قبلهم كانوا اشد منهم قوه واثاروا الارض وعمروها اكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون* ثم كان عاقبه الذين اساءوا السواي ان كذبوا بايات الله وكانوا بها يستهزئون*( الروم:6 10).
وتستمر الايات في التاكيد علي ان الله تعالي هو الذي يبدا الخلق ثم يعيده وان الخلق جميعهم اليه راجعون وان المجرمين سوف يصلون الي حد الياس من فرط الحزن علي مصيرهم الاسود يوم تقوم الساعه ويوم يتخلي عنهم شركاوهم الذين اشركوهم في عباده الله فيكفرون بهم ويتفرق الخلق الي الذين امنوا وعملوا الصالحات وجزاوهم الجنه ينعمون فيها في فرح وسرور والذين كفروا وكذبوا بايات الله ولقائه او اشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ففي النار يصطلون وفي ذلك تقول الايات: الله يبدا الخلق ثم يعيده ثم اليه ترجعون* ويوم تقوم الساعه يبلس المجرمون* ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء وكانوا بشركائهم كافرين* ويوم تقوم الساعه يومئذ يتفرقون* فاما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم في روضه يحبرون* واما الذين كفروا وكذبوا باياتنا ولقاء الاخره فاولئك في العذاب محضرون* فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون* وله الحمد في السماوات والارض وعشيا وحين تظهرون* ( الروم:11 18).
وفي هذه الايات امر بذكر الله وتسبيحه وحمده في المساء والصباح وفي العشيه والظهيره وذلك بالصلاه وبالدعاء وبالتنزيه عن الشبيه والشريك والمنازع والصاحبه والولد, وعن جميع صفات خلقه وعن كل وصف لا يليق بجلاله, وامر بتمجيده سبحانه وتعالي بذكره باسمائه الحسني وصفاته العليا باللسان والقلب في هذه الاوقات المحدده لما فيها من بركات خاصه مما شجع بعض المفسرين علي اعتبارها اوقات الصلوات الخمس التي حددها لنا ربنا تبارك وتعالي او هي تعبير علي اطلاق العباده والذكر والتسبيح علي طول الزمن انسجاما مع ما يقوم به كل ما بالكون من الجمادات والاحياء ومن الخلق المكلف وغير المكلف.
ثم تستعرض السوره الكريمه في الايات(19 27) عددا من ايات الله في الكون مما يشهد له سبحانه وتعالي بطلاقه القدره وبديع الصنعه واتقان الخلق وتضرب للناس مثلا من انفسهم وتسالهم بطريقه الاستفهام الانكاري التقريعي التوبيخي فتقول لهم: هل لكم من مواليكم شركاء فيما مكناكم من حطام هذه الدنيا فلا تستطيعون التصرف في شيء منه الا باذنهم فان كنتم لا ترضون ذلك لانفسكم ولا تفعلونه وهم امثالكم في البشريه والعبوديه لله تعالي فكيف ترضونه لله الخالق وكيف تشركون في عبادته بعض مخلوقاته او بعض مصنوع مخلوقاته تصنعونه بايديكم ثم تعبدونه من دون الله او تشركونه في عبادته؟ وبمثل هذا التفصيل تبين الايات لاصحاب العقول المستنيره كلا من الحق والباطل, وتوكد ان الذين كفروا يتبعون اهواءهم دون علم بعواقب كفرهم او شركهم ولعلم الله تعالي بكبرهم وعنادهم يضلهم ومن يضلل الله فلا هادي ولا ناصر له.
وبعد ذلك تامر الايات خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم ومن بعده كل مومن برسالته بان يقيم وجهه للاسلام الحنيف اي يقبل عليه بكليته وبجماع قلبه وعقله لانه هو الدين الوحيد الذي يرتضيه ربنا تبارك وتعالي من عباده, ولا يرتضي منهم دينا سواه لانه دين الفطره التي فطر عباده عليها, والتي لا تبديل لها, وان كان اكثر الناس لا يعلمون ذلك اما لجهلهم او لاستكبارهم علي الحق او لانغماسهم في معاصي الله. كذلك تامر الايات بالانابه الي الله تعالي وتقواه كما تامر باقامه الصلاه وتحذر مره اخري من الوقوع في دنس الشرك بالله وفي ذلك تقول:' فاقم وجهك للدين حنيفا فطره الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون* منيبين اليه واتقوه واقيموا الصلاه ولا تكونوا من المشركين* من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون*( الروم:30-32).
وفي الاشاره الي شيء من طبائع النفس الانسانيه تذكر الايات ان الناس اذا اصابهم الضر التجاوا الي الله تعالي متضرعين كشفه عنهم فاذا استجاب الله لتضرعهم سارع فريق منهم الي الشرك به فتكون عاقبه امرهم الكفر بانعم الله تعالي وتنذرهم الايات من شر تلك العاقبه موكده ان من الناس من اذا اذاقهم ربهم نعمه ورحمه منه فرحوا بها الي حد البطر واذا اصابهم بشده بسبب ما اقترفوا من ذنوب يئسوا الي حد القنوط ونسوا ان الله تعالي هو الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفي ذلك تقول:
واذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين اليه ثم اذا اذاقهم منه رحمه اذا فريق منهم بربهم يشركون* ليكفروا بما اتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون* ام انزلنا عليهم سلطانا فهو يتكلم بما كانوا به يشركون* واذا اذقنا الناس رحمه فرحوا بها وان تصبهم سيئه بما قدمت ايديهم اذا هم يقنطون* اولم يروا ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ان في ذلك لايات لقوم يومنون* ( الروم:33 37).
وتامر الايات بايتاء ذي القربي حقه والمسكين وابن السبيل وتحرم الربا تحريما قاطعا وتحض علي اداء الزكاه موكده ان الله تعالي هو الخلاق الرزاق المحيي المميت وان الذين عبدهم المشركون لا يستطيعون تحقيق شيء من ذلك وفي ذلك تقول: فات ذا القربي حقه والمسكين وابن السبيل ذلك خير للذين يريدون وجه الله واولئك هم المفلحون* وما اتيتم من ربا ليربو في اموال الناس فلا يربو عند الله وما اتيتم من زكاه تريدون وجه الله فاولئك هم المضعفون* الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء سبحانه وتعالي عما يشركون* ( الروم:38 40).
وبعد ذلك تشير الايات الي ظهور الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس موكده عقاب الله تعالي للمفسدين في الارض لعلهم يرجعون عن فسادهم وفي ذلك تقول: ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون*.( الروم:41).
وتامر الايات في سوره الروم بالسير في الارض للاعتبار بما وقع من عذاب للامم المشركه والكافره من قبل موكده ضروره الاستقامه علي منهج الله وهو الاسلام العظيم من قبل ان تاتي الاخره فتصدع به كل الخلائق ثم يجزي كل بعمله الذي اداه في الدنيا وفي ذلك تخاطب الايات خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم بقول ربنا تبارك وتعالي:
قل سيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبه الذين من قبل كان اكثرهم مشركين* فاقم وجهك للدين القيم من قبل ان ياتي يوم لا مرد له من الله يومئذ يصدعون* من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلانفسهم يمهدون* ليجزي الذين امنوا وعملوا الصالحات من فضله انه لا يحب الكافرين* (الروم:42 45).
وتذكر الايات بان تصريف الرياح هو من دلالات طلاقه القدره الالهيه المبدعه في الكون والمستوجبه لشكر العباد كما تعاود التذكير بعقاب المكذبين من مجرمي الامم السابقه انتقاما منهم والتاكيد علي ان نصر المومنين حق فرضه رب العالمين علي ذاته العليه في كل مكان وزمان وفي ذلك تقول:
ولقد ارسلنا من قبلك رسلا الي قومهم فجاءوهم بالبينات فانتقمنا من الذين اجرموا وكان حقا علينا نصر المومنين*( الروم:47).
وفي الايات من(46 51) تفصل سوره الروم كيفيه تكون السحب الطباقيه وانزال الماء منها فيستبشر العباد بذلك بعد ان كانوا من اليائسين وتشبه اخراج الموتي من قبورهم باحياء الارض بعد موتها وذلك بانبات النبات من خلالها موكده ان الله تعالي علي كل شيء قدير, وتقارن بين الرياح المبشره بالخير وبين ريح العقاب المصفره.
وتشبه الايات اعراض كل من الكفار والمشركين عن الاستماع الي رساله الله الخاتمه بعجز كل من الموتي والصم عن الاستماع الي محدثيهم, خاصه اذا كان الاصم منهم مدبرا عن محدثه, وبعجز الاعمي عن ابصار الطريق القويم وفي ذلك تقول موجهه الخطاب الي خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم: فانك لا تسمع الموتي ولا تسمع الصم الدعاء اذا ولوا مدبرين* وما انت بهادي العمي عن ضلالتهم ان تسمع الا من يومن باياتنا فهم مسلمون* (الروم:52 و53).
وتذكر الايه رقم(54) من سوره' الروم' كل الناس بان الله تعالي خلقهم من ضعف ثم جعل من بعد الضعف قوه ثم من بعد القوه ضعفا وشيبه حتي يرعي الصغير في طفولته, ولا يغتر شاب بقوته, ولا يحزن شيخ لضعفه في شيبته ويعلم الجميع انها سنه الله في خلقه فيرضي كل بقسمته وبتقدير الله العليم القدير له.
وفي الايات من(55-57) تاكيد علي مرحليه الحياه الدنيا وفتنه الناس بها وغفلتهم عن الاخره وخلودها وتناسيهم لحتميه وقوعها ثم مفاجاتهم بها في يوم القيامه ولذلك يقول ربنا- تبارك وتعالي-:' فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم ولا هم يستعتبون* ( الروم:57).
وتختتم سوره' الروم' بخطاب موجه من الله تعالي الي خاتم انبيائه ورسله صلي الله عليه وسلم والي جميع المومنين برسالته من بعده موكدا كفر الذين يكذبون بالقران الكريم وقد طبع الله تعالي علي قلوبهم بكفرهم فهم لا يرون الحق ابدا ولا يجدون اليه سبيلا وتامر الايات بالصبر علي استخفافهم بدعوه الحق وتطمئن القلوب المومنه بان وعد الله حق وهو واقع لا محاله وفي ذلك يقول ربنا- تبارك وتعالي-' ولقد ضربنا للناس في هذا القران من كل مثل ولئن جئتهم بايه ليقولن الذين كفروا ان انتم الا مبطلون* كذلك يطبع الله علي قلوب الذين لا يعلمون* فاصبر ان وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون*.( الروم:58 60).
من ركائز العقيده الاسلاميه في سوره الروم
1 الايمان بالله تعالي ربا واحدا احدا فردا صمدا( بغير شريك ولا شبيه ولا منازع ولا صاحبه ولا ولد) هو رب كل شيء ومليكه وله الامر من قبل ومن بعد في كل شيء ومن هنا وجب تنزيهه عن جميع صفات خلقه وعن كل وصف لا يليق بجلاله.
2 اليقين بان النصر من الله تعالي الذي ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وبان وعد الله حق وانه تعالي لا يخلف وعده ولكن اكثر الناس لا يعلمون.
3 التصديق بالاخره وبحتميه الرجوع الي الله ولقائه.
4 الايمان بجميع انبياء الله ورسله وبخاتمهم سيدنا محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم .
5 اليقين بان الله تعالي يبدا الخلق ثم يعيده وبانه هو الذي( يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر) وانه لا يظلم احدا ولكن الناس انفسهم يظلمون.
6 التسليم بحقيقه كل من الجنه والنار وبان الذين امنوا وعملوا الصالحات سوف ينعمون في روضه يحبرون وان الذين كفروا بالله تعالي او اشركوا به او كذبوا باياته سوف يشقون في نار جهنم وهم في العذاب محضرون.
7 التصديق بعمليتي الخلق الاول من تراب ثم البعث بعد الموت وبانهما مناظرتان تماما لعمليتي اخراج الحي من الميت في الدنيا واحياء الارض بعد موتها بمجرد ريها بالماء وبان الله- تعالي- يخلق ما يشاء وانه هو العليم القدير.
8 الايمان بان الاسلام العظيم هو دين الله الذي انزله علي فتره من الرسل ثم اتمه واكمله وحفظه في رسالته الخاتمه التي انزلها علي خاتم انبيائه ورسله صلي الله عليه وسلم وان هذا الدين هو فطره الله التي فطر الناس عليها وان الذين يتبعون اهواءهم بغير علم يضلهم الله ومن يضلل الله فلا هادي له.
9 اليقين بان( الربا) الذي( يربو) في اموال الناس لا يربو عند الله وان صدقات التطوع التي تبذل في سبيل الله طلبا لمرضاته هي التي تستحق الاضعاف من الحسنات وبان لكل من ذوي القربي والمساكين وابناء السبيل حقوقا منحهم اياها الله تعالي ولا يجوز لمسلم ان يقصر في ادائها ابدا.
منقول
بقلم الدكتور زغلول النجار
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون( الروم:41)
هذا النص القراني الكريم جاء في بدايه الثلث الاخير من سوره' الروم' وهي سوره مكيه واياتها ستون(60) بعد البسمله وقد سميت بهذا الاسم لاستهلالها بخبر انتصار الروم علي الفرس قبل وقوعه بتسع سنوات وذلك بعد هزيمتهم المنكره امام الجيوش الفارسيه قبل نزول هذه السوره المباركه بعده سنوات ويدور المحور الرئيس لسوره' الروم' حول عدد من ركائز العقيده الاسلاميه شانها في ذلك شان كل السور المكيه.
وتبدا سوره الروم بقول ربنا تبارك وتعالي :
الم(1) غلبت الروم(2) في ادني الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون(3) في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المومنون(4) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم(5). ( الروم:1 5).
والحروف المقطعه الثلاثه التي استهلت بها هذه السوره المباركه( الم) تكررت في مطلع ست من سور القران الكريم هي البقره ال عمران العنكبوت الروم لقمان السجده). والحروف المقطعه بصفه عامه جاءت في مطلع تسع وعشرين سوره من سور القران الكريم وان كان عدد من الدارسين لا يعتبر كلا من( طه) و( يس) من المقطعات وذلك لتوجيه الخطاب بعد كل منهما مباشره الي رسول الله صلي الله عليه وسلم مما يوحي بانهما من اسمائه الشريفه.
و'المقطعات' تعتبر من اسرار القران الكريم التي اوكلها اغلب المفسرين الي علم الله سبحانه وتعالي وحاول البعض الاجتهاد في تفسيرها بما عرضناه في عدد من المقالات السابقه. وقد اشارت الايات في مطلع هذه السوره المباركه الي هزيمه الروم في( ادني الارض) وهي المنطقه الممتده من حوض وادي عربه جنوبا الي بحيره طبريه شمالا مرورا بكل من حوضي البحر الميت ووادي الاردن. وقد اثبتت الدراسات الميدانيه ان هذه المنطقه هي اكثر اجزاء اليابسه انخفاضا عن مستوي سطح البحر وهي في نفس الوقت اقرب الاراضي الي شبه الجزيره العربيه بل هي جزء من تكوينها; ولفظه( ادني) في اللغه العربيه تحتمل المعنيين: الاخفض والاقرب.
واكدت السوره الكريمه علي ان الروم سوف يغلبون من بعد غلبهم هذا في بضع سنين والبضع في اللغه بين الثلاثه والتسعه وقد تحقق نصر الروم علي الفرس بالفعل بعد تسع سنوات.
وهذه الايات الكريمه التي جاءت في مطلع سوره' الروم' توكد ان الامر لله تعالي من قبل ومن بعد وان النصر بيده يهبه لمن يشاء من عباده وهو العزيز الرحيم) كما اكدت فرح المسلمين يومئذ لسببين واضحين:
اولهما: بشري انتصارهم في معركه( بدر الكبري) علي كفار ومشركي قريش.
ثانيهما: بشري انتصار جيوش الروم وكانوا من بقايا اهل الكتاب علي جيوش الفرس وكانوا من عبده الاوثان. وقد تحققت البشارتان بامر الله تعالي .
ثم تتابع الايات بالتاكيد علي ان وعد الله سبحانه وتعالي لا يخلف, وباستنكار غفله اغلب الناس عن الاخره وضرورتها وحتميه وقوعها, وعدم اعتبارهم بابداع الخلق في انفسهم وفي الكون من حواليهم وباستنكار كفرهم بلقاء ربهم وعدم استفادتهم بما حدث للامم من قبلهم جزاء تكذيبهم واستهزائهم بايات الله ورسله وفي ذلك تقول الايات:
وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن اكثر الناس لا يعلمون* يعلمون ظاهرا من الحياه الدنيا وهم عن الاخره هم غافلون* اولم يتفكروا في انفسهم ما خلق الله السماوات والارض وما بينهما الا بالحق واجل مسمي وان كثيرا من الناس بلقاء ربهم لكافرون* اولم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبه الذين من قبلهم كانوا اشد منهم قوه واثاروا الارض وعمروها اكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون* ثم كان عاقبه الذين اساءوا السواي ان كذبوا بايات الله وكانوا بها يستهزئون*( الروم:6 10).
وتستمر الايات في التاكيد علي ان الله تعالي هو الذي يبدا الخلق ثم يعيده وان الخلق جميعهم اليه راجعون وان المجرمين سوف يصلون الي حد الياس من فرط الحزن علي مصيرهم الاسود يوم تقوم الساعه ويوم يتخلي عنهم شركاوهم الذين اشركوهم في عباده الله فيكفرون بهم ويتفرق الخلق الي الذين امنوا وعملوا الصالحات وجزاوهم الجنه ينعمون فيها في فرح وسرور والذين كفروا وكذبوا بايات الله ولقائه او اشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ففي النار يصطلون وفي ذلك تقول الايات: الله يبدا الخلق ثم يعيده ثم اليه ترجعون* ويوم تقوم الساعه يبلس المجرمون* ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء وكانوا بشركائهم كافرين* ويوم تقوم الساعه يومئذ يتفرقون* فاما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم في روضه يحبرون* واما الذين كفروا وكذبوا باياتنا ولقاء الاخره فاولئك في العذاب محضرون* فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون* وله الحمد في السماوات والارض وعشيا وحين تظهرون* ( الروم:11 18).
وفي هذه الايات امر بذكر الله وتسبيحه وحمده في المساء والصباح وفي العشيه والظهيره وذلك بالصلاه وبالدعاء وبالتنزيه عن الشبيه والشريك والمنازع والصاحبه والولد, وعن جميع صفات خلقه وعن كل وصف لا يليق بجلاله, وامر بتمجيده سبحانه وتعالي بذكره باسمائه الحسني وصفاته العليا باللسان والقلب في هذه الاوقات المحدده لما فيها من بركات خاصه مما شجع بعض المفسرين علي اعتبارها اوقات الصلوات الخمس التي حددها لنا ربنا تبارك وتعالي او هي تعبير علي اطلاق العباده والذكر والتسبيح علي طول الزمن انسجاما مع ما يقوم به كل ما بالكون من الجمادات والاحياء ومن الخلق المكلف وغير المكلف.
ثم تستعرض السوره الكريمه في الايات(19 27) عددا من ايات الله في الكون مما يشهد له سبحانه وتعالي بطلاقه القدره وبديع الصنعه واتقان الخلق وتضرب للناس مثلا من انفسهم وتسالهم بطريقه الاستفهام الانكاري التقريعي التوبيخي فتقول لهم: هل لكم من مواليكم شركاء فيما مكناكم من حطام هذه الدنيا فلا تستطيعون التصرف في شيء منه الا باذنهم فان كنتم لا ترضون ذلك لانفسكم ولا تفعلونه وهم امثالكم في البشريه والعبوديه لله تعالي فكيف ترضونه لله الخالق وكيف تشركون في عبادته بعض مخلوقاته او بعض مصنوع مخلوقاته تصنعونه بايديكم ثم تعبدونه من دون الله او تشركونه في عبادته؟ وبمثل هذا التفصيل تبين الايات لاصحاب العقول المستنيره كلا من الحق والباطل, وتوكد ان الذين كفروا يتبعون اهواءهم دون علم بعواقب كفرهم او شركهم ولعلم الله تعالي بكبرهم وعنادهم يضلهم ومن يضلل الله فلا هادي ولا ناصر له.
وبعد ذلك تامر الايات خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم ومن بعده كل مومن برسالته بان يقيم وجهه للاسلام الحنيف اي يقبل عليه بكليته وبجماع قلبه وعقله لانه هو الدين الوحيد الذي يرتضيه ربنا تبارك وتعالي من عباده, ولا يرتضي منهم دينا سواه لانه دين الفطره التي فطر عباده عليها, والتي لا تبديل لها, وان كان اكثر الناس لا يعلمون ذلك اما لجهلهم او لاستكبارهم علي الحق او لانغماسهم في معاصي الله. كذلك تامر الايات بالانابه الي الله تعالي وتقواه كما تامر باقامه الصلاه وتحذر مره اخري من الوقوع في دنس الشرك بالله وفي ذلك تقول:' فاقم وجهك للدين حنيفا فطره الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون* منيبين اليه واتقوه واقيموا الصلاه ولا تكونوا من المشركين* من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون*( الروم:30-32).
وفي الاشاره الي شيء من طبائع النفس الانسانيه تذكر الايات ان الناس اذا اصابهم الضر التجاوا الي الله تعالي متضرعين كشفه عنهم فاذا استجاب الله لتضرعهم سارع فريق منهم الي الشرك به فتكون عاقبه امرهم الكفر بانعم الله تعالي وتنذرهم الايات من شر تلك العاقبه موكده ان من الناس من اذا اذاقهم ربهم نعمه ورحمه منه فرحوا بها الي حد البطر واذا اصابهم بشده بسبب ما اقترفوا من ذنوب يئسوا الي حد القنوط ونسوا ان الله تعالي هو الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفي ذلك تقول:
واذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين اليه ثم اذا اذاقهم منه رحمه اذا فريق منهم بربهم يشركون* ليكفروا بما اتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون* ام انزلنا عليهم سلطانا فهو يتكلم بما كانوا به يشركون* واذا اذقنا الناس رحمه فرحوا بها وان تصبهم سيئه بما قدمت ايديهم اذا هم يقنطون* اولم يروا ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ان في ذلك لايات لقوم يومنون* ( الروم:33 37).
وتامر الايات بايتاء ذي القربي حقه والمسكين وابن السبيل وتحرم الربا تحريما قاطعا وتحض علي اداء الزكاه موكده ان الله تعالي هو الخلاق الرزاق المحيي المميت وان الذين عبدهم المشركون لا يستطيعون تحقيق شيء من ذلك وفي ذلك تقول: فات ذا القربي حقه والمسكين وابن السبيل ذلك خير للذين يريدون وجه الله واولئك هم المفلحون* وما اتيتم من ربا ليربو في اموال الناس فلا يربو عند الله وما اتيتم من زكاه تريدون وجه الله فاولئك هم المضعفون* الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء سبحانه وتعالي عما يشركون* ( الروم:38 40).
وبعد ذلك تشير الايات الي ظهور الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس موكده عقاب الله تعالي للمفسدين في الارض لعلهم يرجعون عن فسادهم وفي ذلك تقول: ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون*.( الروم:41).
وتامر الايات في سوره الروم بالسير في الارض للاعتبار بما وقع من عذاب للامم المشركه والكافره من قبل موكده ضروره الاستقامه علي منهج الله وهو الاسلام العظيم من قبل ان تاتي الاخره فتصدع به كل الخلائق ثم يجزي كل بعمله الذي اداه في الدنيا وفي ذلك تخاطب الايات خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم بقول ربنا تبارك وتعالي:
قل سيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبه الذين من قبل كان اكثرهم مشركين* فاقم وجهك للدين القيم من قبل ان ياتي يوم لا مرد له من الله يومئذ يصدعون* من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلانفسهم يمهدون* ليجزي الذين امنوا وعملوا الصالحات من فضله انه لا يحب الكافرين* (الروم:42 45).
وتذكر الايات بان تصريف الرياح هو من دلالات طلاقه القدره الالهيه المبدعه في الكون والمستوجبه لشكر العباد كما تعاود التذكير بعقاب المكذبين من مجرمي الامم السابقه انتقاما منهم والتاكيد علي ان نصر المومنين حق فرضه رب العالمين علي ذاته العليه في كل مكان وزمان وفي ذلك تقول:
ولقد ارسلنا من قبلك رسلا الي قومهم فجاءوهم بالبينات فانتقمنا من الذين اجرموا وكان حقا علينا نصر المومنين*( الروم:47).
وفي الايات من(46 51) تفصل سوره الروم كيفيه تكون السحب الطباقيه وانزال الماء منها فيستبشر العباد بذلك بعد ان كانوا من اليائسين وتشبه اخراج الموتي من قبورهم باحياء الارض بعد موتها وذلك بانبات النبات من خلالها موكده ان الله تعالي علي كل شيء قدير, وتقارن بين الرياح المبشره بالخير وبين ريح العقاب المصفره.
وتشبه الايات اعراض كل من الكفار والمشركين عن الاستماع الي رساله الله الخاتمه بعجز كل من الموتي والصم عن الاستماع الي محدثيهم, خاصه اذا كان الاصم منهم مدبرا عن محدثه, وبعجز الاعمي عن ابصار الطريق القويم وفي ذلك تقول موجهه الخطاب الي خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم: فانك لا تسمع الموتي ولا تسمع الصم الدعاء اذا ولوا مدبرين* وما انت بهادي العمي عن ضلالتهم ان تسمع الا من يومن باياتنا فهم مسلمون* (الروم:52 و53).
وتذكر الايه رقم(54) من سوره' الروم' كل الناس بان الله تعالي خلقهم من ضعف ثم جعل من بعد الضعف قوه ثم من بعد القوه ضعفا وشيبه حتي يرعي الصغير في طفولته, ولا يغتر شاب بقوته, ولا يحزن شيخ لضعفه في شيبته ويعلم الجميع انها سنه الله في خلقه فيرضي كل بقسمته وبتقدير الله العليم القدير له.
وفي الايات من(55-57) تاكيد علي مرحليه الحياه الدنيا وفتنه الناس بها وغفلتهم عن الاخره وخلودها وتناسيهم لحتميه وقوعها ثم مفاجاتهم بها في يوم القيامه ولذلك يقول ربنا- تبارك وتعالي-:' فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم ولا هم يستعتبون* ( الروم:57).
وتختتم سوره' الروم' بخطاب موجه من الله تعالي الي خاتم انبيائه ورسله صلي الله عليه وسلم والي جميع المومنين برسالته من بعده موكدا كفر الذين يكذبون بالقران الكريم وقد طبع الله تعالي علي قلوبهم بكفرهم فهم لا يرون الحق ابدا ولا يجدون اليه سبيلا وتامر الايات بالصبر علي استخفافهم بدعوه الحق وتطمئن القلوب المومنه بان وعد الله حق وهو واقع لا محاله وفي ذلك يقول ربنا- تبارك وتعالي-' ولقد ضربنا للناس في هذا القران من كل مثل ولئن جئتهم بايه ليقولن الذين كفروا ان انتم الا مبطلون* كذلك يطبع الله علي قلوب الذين لا يعلمون* فاصبر ان وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون*.( الروم:58 60).
من ركائز العقيده الاسلاميه في سوره الروم
1 الايمان بالله تعالي ربا واحدا احدا فردا صمدا( بغير شريك ولا شبيه ولا منازع ولا صاحبه ولا ولد) هو رب كل شيء ومليكه وله الامر من قبل ومن بعد في كل شيء ومن هنا وجب تنزيهه عن جميع صفات خلقه وعن كل وصف لا يليق بجلاله.
2 اليقين بان النصر من الله تعالي الذي ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وبان وعد الله حق وانه تعالي لا يخلف وعده ولكن اكثر الناس لا يعلمون.
3 التصديق بالاخره وبحتميه الرجوع الي الله ولقائه.
4 الايمان بجميع انبياء الله ورسله وبخاتمهم سيدنا محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم .
5 اليقين بان الله تعالي يبدا الخلق ثم يعيده وبانه هو الذي( يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر) وانه لا يظلم احدا ولكن الناس انفسهم يظلمون.
6 التسليم بحقيقه كل من الجنه والنار وبان الذين امنوا وعملوا الصالحات سوف ينعمون في روضه يحبرون وان الذين كفروا بالله تعالي او اشركوا به او كذبوا باياته سوف يشقون في نار جهنم وهم في العذاب محضرون.
7 التصديق بعمليتي الخلق الاول من تراب ثم البعث بعد الموت وبانهما مناظرتان تماما لعمليتي اخراج الحي من الميت في الدنيا واحياء الارض بعد موتها بمجرد ريها بالماء وبان الله- تعالي- يخلق ما يشاء وانه هو العليم القدير.
8 الايمان بان الاسلام العظيم هو دين الله الذي انزله علي فتره من الرسل ثم اتمه واكمله وحفظه في رسالته الخاتمه التي انزلها علي خاتم انبيائه ورسله صلي الله عليه وسلم وان هذا الدين هو فطره الله التي فطر الناس عليها وان الذين يتبعون اهواءهم بغير علم يضلهم الله ومن يضلل الله فلا هادي له.
9 اليقين بان( الربا) الذي( يربو) في اموال الناس لا يربو عند الله وان صدقات التطوع التي تبذل في سبيل الله طلبا لمرضاته هي التي تستحق الاضعاف من الحسنات وبان لكل من ذوي القربي والمساكين وابناء السبيل حقوقا منحهم اياها الله تعالي ولا يجوز لمسلم ان يقصر في ادائها ابدا.
منقول
الجمعة نوفمبر 19, 2010 6:59 am من طرف زائر
» للتعارف والصراحه
الجمعة يوليو 02, 2010 6:09 am من طرف DieSel
» فضائح ستار اكاديمى - ممنوع الحذف -
الثلاثاء مايو 04, 2010 4:35 am من طرف زائر
» حصريا اكواد كول تون فودافون
الثلاثاء فبراير 23, 2010 4:43 pm من طرف زائر
» جيت اسلم عليكو
الإثنين يوليو 20, 2009 2:24 pm من طرف DieSel
» 6 سيمبلات من البوم عمرو دياب وياة 2009
السبت يونيو 27, 2009 2:50 am من طرف زائر
» حصربا سيمبلات تامر حسنى هعيش حياتى كاملة 2009
الخميس يونيو 25, 2009 8:58 am من طرف DieSel
» بريد ميفوتكش ... mayfotaksh post office
الأحد يونيو 14, 2009 5:45 pm من طرف DieSel
» من الذكاء ان تكون غبيا في بعض المواقف
الخميس يونيو 04, 2009 5:14 am من طرف hero